Historias

إطلاق برنامج لتعزيز النمو الاقتصادي الشامل وخلق فرص العمل في العراق

17 diciembre 2021
ITC News

بغداد: عقدت احتفالية الاطلاق الرسمي لمشروع سافي، " تعزيز سلاسل القيمة للزراعة والأغذية الزراعية وتحسين السياسات التجارية في العراق " (SAAVI)، وهو برنامج يستغرق خمس سنوات بتمويل مقداره 22.5 مليون يورو بتمويل من الاتحاد الاوروبي ويتم تنفيذه بواسطة مركز التجارة الدولية (ITC) في إطار تعاون وثيق مع الحكومة العراقية والشركاء المحليين الاخرين.

وقد حضر الاحتفالية ممثلون عن القطاعين الخاص والعام، ومبتكرون، ومزارعون، وشركاء تنمية، ليكون بمثابة مناسبة لمناقشة الفرص و تقديم الحلول لبناء سلسلة قيمة زراعية اكثر شمولية في البلد.

وقد حضر الاحتفالية ممثلون عن القطاعين الخاص والعام، ومبتكرون، ومزارعون، وشركاء تنمية، ليكون بمثابة مناسبة لمناقشة الفرص و تقديم الحلول لبناء سلسلة قيمة زراعية اكثر شمولية في البلد.

وقد افتتح اليوم بفطور عمل سريع. حيث قدم مركز التجارة الدولية أهم نتائج تحليل السوق على الصعيد الوطني للمنتجات الزراعية ذات الإمكانات أو الفرص العالية. كما شارك ممثلوا القطاع الخاص خبراتهم بشأن السوق العراقي من خلال تقديم الافكار لتطوير القدرة التنافسية للاعمال التجارية الزراعية في البلد.

وقد جمعت الجلسة العامة ممثلي القطاع الخاص، والمبتكرين، والمزارعين، وشركاء التنمية لمناقشة الفرص وتقديم الحلول لبناء سلسلة قيمة زراعية اكثر شمولية "من المنتج الى المستهلك". حيث تذوق المشاركون نكهات فريدة، وعرض مباشر للطهي استخدمت فيه مكونات المطبخ المحلي من قبل رئيس الطهاة. تلت ذلك جلسة تقنية خصصت لمناقشة اخطار التغير المناخي، وفرص سلسلة القيمة الغذائية العراقية التي اختتم بها الجلسة قبل الملاحظات الختامية. 

ويهدف مشروع "سافي" الى تعزيز القدرة التنافسية للزراعة والانشطة الاخرى ذات العلاقة، وإلى تطوير السياسة التجارية في العراق. حيث يتناول المشروع التحديات على مستوى المزرعة والشركات، وتعزيز سلسلة القيمة في القطاع الزراعي. ويتم هذا من خلال اعداد الإستراتيجيات للمنتجات ذات الفرص أو الامكانات العالية، عن طريق بناء تحليل انتاجي وتجاري لسلسلة القيمة الزراعية، بإدخال التحديثات في النظام الانتاجي والتسويقي من خلال تنمية قدرات المزارعين والشركات، وتقديم خدمات واسعة النطاق لتنمية الاعمال التجارية، و التدريب التقني الزراعي، من بين جملة من الأمور الأخرى، من خلال تهيئة نظام غذائي أكثر تنافسية، يقوم مشروع سافي بتغيير ملحوظ في تعزيز الامن الغذائي من خلال تدعيم وصول الناس الى طعام كاف ومغذٍ وسليم.

ويدعم برنامج سافي ايضا امكانيات المشاريع المتوسطة، والصغيرة والمصغرة، ويوسع قاعدة المعرفة و المهارات لشمول الشباب في تدريب يخص ريادة الاعمال والمهارات التجارية. ومن خلال مشروع سافي، يتم تعزيز المهارات التقنية والمهنية عن طريق برنامج لتلبية متطلبات القطاع الخاص.كما يقوم المشروع بتقديم الدعم الى صناع القرار والمؤسسات الاساسية المنخرطة في عملية الانضمام الى منظمة التجارة العالمية، لا سيما تعزيز القدرات في مجال التفاوض التجاري، ووضع السياسات، والتنسيق. علما أن عضوية منظمة التجارة العالمية من شأنها أن تساعد العراق على اكمال السياسة المحلية والاصلاحات اللازمة لتحديث بيئة العمل وتحقيق الاندماج الفعلي في الاقتصاد العالمي. وبما ان عملية التفاوض تجاه الانضمام الى منظمة التجارة العالمية فريدة من نوعها وتختلف من بلد لبلد، سوف يساعد مشروع سافي المسؤولين طوال العملية.

وفي هذا الخصوص، تحدثت السيدة باربرا ايجر، مسوؤلة التعاون في بعثة الاتحاد الاوروبي في العراق، خلال الاحتفالية، قائلة: " يفخر الاتحاد الاوروبي بدعمه للحكومة العراقية وشعبها لتطوير القطاع الزراعي. حيث أن برنامج سافي هو برنامج مهم للغاية، وسوف يقدم مثالا عن قدرة القطاعين العام والخاص على العمل معا سعيا لاحراز النجاح في تعزيز التنوع في العراق من خلال دعم سلسلة القيمة الزراعية." 

وشارك في بدء مراسيم الاحتفالية وكيل وزير الزراعة الدكتور مهدي الجبوري، وممثلون اخرون رفيعو المستوى عن الحكومة. 

 كما شاركت في الاحتفالية السيدة ايرينا فوجاخوفاـ سولورانو الممثل الخاص للأمين العام للامم المتحدة في العراق، المقيمة ومنسقة الشؤون الانسانية.  

كما قالت السيدة باميلا كوك هاميلتون، المديرة التنفيذية لمركز التجارة الدولية في رسالتها بهذه المناسبة: " بالتعاون مع خلال الاتحاد الاوروبي والحكومة العراقية، يسر مركز التجارة الدولية أن يعمل مع المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم في العراق، لزيادة قدرتها التنافسية. نرى تحسن في انتاج الاغذية تمهيدا للتنوع في الاقتصاد وصنع الاعمال. ويمكن لهذا العمل أن يدعم ايضا انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية، وبهذا، يساهم مشروع سافي في نمو شامل ومستدام ومرن في العراق.  

هذا وأكد السيد ايرك بوشوت، الذي يتولى قيادة مشروع سافي في كلمته على ما يأتي: " يقوم مشروع سافي ببناء القدرات والجمع بين الممثلين عن الاقتصاد والمؤسسات الرئيسية، عبر صناعة الاغذية لتمكين المنتجين العراقيين والشركات على المنافسة والتواصل مع أسواقهم المحلية".